قوباد طالباني: العراق وإقليم كردستان معرضان لخطر التغيير الديموغرافي بسبب الأضرار البيئية

  2022-06-19 23:31      123 عدد المشاهدات        تعلیق



قال قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، في حفل افتتاح النظام الشمسي في (فاملي مول) بمدينة السليمانية: "إن العراق وإقليم كردستان معرضان لخطر التغيير الديموغرافي بسبب الأضرار البيئية ونقص المياه، الأمر الذي سيكون مصدراً للأزمة السياسية وعدم الاستقرار في المستقبل". 
وشدد نائب رئيس الوزراء، في كلمة ألقاها في الحفل الذي أقيم، اليوم الأحد 19 حزيران/يونيو، على ضرورة أن تضع الأحزاب السياسية قضية البيئة أولوية في سياستها وأن تجعلها شرطا للتصويت على الحكومة المقبلة في المفاوضات مع الأحزاب العراقية.
وفي هذا السياق، وفي إشارة إلى مخاطر الأضرار البيئية ونقص المياه وانتشار التصحر، قال: "إن كانت الكوردايتي والوطنية في الماضي عبارة عن البيشمركايتي وحمل السلاح، فإن الكوردايتي اليوم تعني حماية البيئة والمياه والأراضي في بلدنا، لذلك فمن الواجب الوطني للقوى السياسية أن تجعل حماية البيئة أولوية لعملها السياسي".
وفي جزء آخر من كلمته، قال إن "حماية البيئة ليست فقط واجب منظمة أو حزب أو حكومة، بل ان قضية البيئة قضية وطنية"، مشدداً على أنه "كلما أصبحت هذه القضية قضية وطنية، سيتعين على الحكومة الاتحادية توفير ميزانية لها"، كما أشار إلى أن "حكومة إقليم كردستان تعمل أيضا على وضع خطة استراتيجية لحماية البيئة".
كما وأشاد قوباد طالباني، بمبادرات مجموعة شركات فاملي مول وحلبجة، ودعا الشركات والمستثمرين الآخرين إلى الاهتمام بالنظام الشمسي، معلناً في الوقت نفسه، إن حكومة إقليم كردستان ستتخذ الإجراءات اللازمة لتشجيع الشركات والمستثمرين على الاهتمام بإمدادات الكهرباء من خلال النظام الشمسي.



PUKNOW

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة